المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

أهداف الدراسة:

      التعرف على مدى إمكانية تطبيق برنامج الأثراء لكل المدرسة للكشف عن الموهبة لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي حيث إنه يتيح الفرصة للجميع (الموهوبين والعاديين) لاكتشاف مواطن القوى والتميز في تفكيرهم.

2-   التعرف على مدى فاعلية عدد من التدريبات المستوحى من برنامج الإثراء لكل المدرسة لرينزولى في تنمية سلوك الموهبة لدى جميع التلاميذ ومن ثم زيادة نسبتهم.

3-   التعرف على فاعلية تعرض الأطفال لهذا البرنامج في تنمية بعض مؤشرات الموهبة مثل قدراتهم العقلية العامة من خلال استجاباتهم على اختبار يقيس الذكاء كدرجة كلية، التحصيل الدراسي،التفكير الإبداعي، والتفكير العلمي.

4-   التعرف على فاعلية تعرض الأطفال لهذا البرنامج في تنمية بعض جوانب الشخصية ممثلة في الدافع للإنجاز، وتقدير الذات.

5-   التعرف على الصعوبات التي يمكن أن تقابل تطبيق مثل هذا البرنامج في المدرسة، وذلك بهدف الوعي بها وأعداد العدة للتغلب عليها.

6-   الكشف عن استعداد الوالدين وأولياء الأمور في الاهتمام بتنمية قدرات أبنائهم وإمكاناتهم في المجالات المختلفة.

7-   الكشف عن مدى استعداد المدرسين لتقبل الجديد أو تعلمه والتشجيع عليه في مجال التحصيل الأكاديمي من اجل إنتاج العقليات الأفضل التي تناسب متطلبات العصر.

فروض الدراسة :

1-   يتحسن أداء العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عن قبله على بعض القدرات العقلية المتمثلة في:

أ- الذكاء.

ب-التحصيل الدراسي.

جـ-مهارات التفكير الابتكاري.

د- مهارات التفكير العلمي.

2-   يتحسن أداء العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عن قبله على بعض جوانب الشخصية المتمثلة في:

أ – تقدير الذات.

ب- الدافع للإنجاز.

3-   توجد فروق بين أداء العينة التجريبية وبين أداء العينة الضابطة لصالح العينة التجريبية في كل من :

أ- الذكاء.

ب-التحصيل الدراسي.

جـ-مهارات التفكير الابتكاري.

د- مهارات التفكير العلمي.

هـ- تقدير الذات.

و- الدافع للإنجاز.

4-   يختلف عدد الموهوبين داخل العينة التجريبية بعد تجربة البرنامج عن قبله لصالح بعد البرنامج.

5-   يستمر التحسن في أداء العينة التجريبية بعد الانتهاء من البرنامج بشهر ونصف (التطبيق بعد البعدي).

العينة :

تكونت العينة الكلية للدراسة الحالية من مائتي تلميذاً وتلميذة من الصف الأول الإعدادي موزعين على النحو التالي :

1-   العينة التجريبية : التي تتعرض للبرنامج واشتملت على 100 تلميذاً وتلميذة من مدرسة جمال عبد الناصر التجريبية بمدينة نصر موزعة على فصلين دراسيين.

2-   العينة الضابطة :اشتملت على 100 تلميذاً وتلميذة من مدرسة الصديق التجريبية بمدينة نصر موزعة عــلى فصلين دراسيين.

وقد اختارت الباحثة فصلين في العينة التجريبية ولم تكتف بفصل واحد بهدف الحصول على اكبر عدد من التلاميذ المتميزين قدر الإمكان.

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني