المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة “:  تتحدد مشكلة الدراسة في ضعف مستوى طلاب المرحلة الثانوية في أداء كثير من المهارات الجغرافية ، والناتج عن القصور فى أنشطة مناهج الجغرافيا بهذه المرحلة ، وعدم تنوعها كى تخاطب ذكاءات التلاميذ المتعددة .””

      وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي :-

“” ما فاعلية برنامج الانشطة الإثرائى المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المهارات الجغرافية لطلاب الصف الأول الثانوي ؟

   ويتفرع من السؤال الرئيس السابق التساؤلات الفرعية التالية :-

5-     ما المهارات الجغرافية اللازم تنميتها لطلاب الصف الأول الثانوي ؟

6-     ما الذكاءات المتوفرة لدى طلاب الصف الاول الثانوى ؟

7-     ما صورة برنامج الانشطة الاثرائى المقترح فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض هذه المهارات الجغرافية ؟

8-     ما فاعلية برنامج الانشطة الاثرائى المعد فى ضوء نظرية الذكاءات في تنمية المهارات الجغرافية المتضمنة به؟

نتائج البحث: أشارت إلى **وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الثانوى (مجموعة البحث) فى التطبيق القبلى والبعدى لأختبار المهارات الجغرافية ككل ولكل مهارة على حدة ، وذلك لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية برنامج الأنشطة الجغرافية المعد فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض المهارات الجغرافية .

**بالاضافة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات طلاب الصف الاول الثانوى (مجموعة البحث) فى الذكاء الشخصى والمكانى ، قبل دراسة البرنامج وبعده ، وذلك لصالح التطبيق البعدى.

**عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب بالنسبة لباقى الذكاءات “” اللغوى والرياضى والجسمى والموسيقى والاجتماعى والطبيعى  ، قبل دراسة البرنامج وبعده ، ذلك من واقع نتائج الدراسة الميدانية التي تم فيها تطبيق كراسة الأنشطة على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى.

ويوصي البحث: بمراجعة كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوى ، والاهتمام بالأنشطة التعليمية المعدة فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة ، وتدريب المعلمين على تنمية المهارات الجغرافية المختلفة ، وعلى تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة فى العملية التعليمية بصفة عامة وفى تدريس الجغرافيا بصفة خاصة.

الكلمات المفتاحية: برامج الأنشطة – الذكاءات المتعددة- المهارات الجغرافية.”

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني