المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة “:  تتحدد مشكلة الدراسة في ضعف مستوى طلاب المرحلة الثانوية في أداء كثير من المهارات الجغرافية ، والناتج عن القصور فى أنشطة مناهج الجغرافيا بهذه المرحلة ، وعدم تنوعها كى تخاطب ذكاءات التلاميذ المتعددة .””

      وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي :-

“” ما فاعلية برنامج الانشطة الإثرائى المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المهارات الجغرافية لطلاب الصف الأول الثانوي ؟

   ويتفرع من السؤال الرئيس السابق التساؤلات الفرعية التالية :-

5-     ما المهارات الجغرافية اللازم تنميتها لطلاب الصف الأول الثانوي ؟

6-     ما الذكاءات المتوفرة لدى طلاب الصف الاول الثانوى ؟

7-     ما صورة برنامج الانشطة الاثرائى المقترح فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض هذه المهارات الجغرافية ؟

8-     ما فاعلية برنامج الانشطة الاثرائى المعد فى ضوء نظرية الذكاءات في تنمية المهارات الجغرافية المتضمنة به؟

نتائج البحث: أشارت إلى **وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الثانوى (مجموعة البحث) فى التطبيق القبلى والبعدى لأختبار المهارات الجغرافية ككل ولكل مهارة على حدة ، وذلك لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية برنامج الأنشطة الجغرافية المعد فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض المهارات الجغرافية .

**بالاضافة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات طلاب الصف الاول الثانوى (مجموعة البحث) فى الذكاء الشخصى والمكانى ، قبل دراسة البرنامج وبعده ، وذلك لصالح التطبيق البعدى.

**عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب بالنسبة لباقى الذكاءات “” اللغوى والرياضى والجسمى والموسيقى والاجتماعى والطبيعى  ، قبل دراسة البرنامج وبعده ، ذلك من واقع نتائج الدراسة الميدانية التي تم فيها تطبيق كراسة الأنشطة على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى.

ويوصي البحث: بمراجعة كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوى ، والاهتمام بالأنشطة التعليمية المعدة فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة ، وتدريب المعلمين على تنمية المهارات الجغرافية المختلفة ، وعلى تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة فى العملية التعليمية بصفة عامة وفى تدريس الجغرافيا بصفة خاصة.

الكلمات المفتاحية: برامج الأنشطة – الذكاءات المتعددة- المهارات الجغرافية.”

Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية