المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

سلطان مناور المطيري بنها التربية علم نفس دكتوراه 2007

أهمية الدراسة:

ترجع أهمية الدراسات في مجال علم النفس المعرفي بصفه عامه، والعمليات والقدرات العقلية بصفه خاصه الي الدور الذي تؤديه تلك الدراسات في كشف النقاب امام الترويين عن الفروق ين الأفراد في الجوانب المختلفة للتكوين العقلي. ويهتم علم النفس المعرفي بدراسة العمليات العقلية بمداخل متعددة منها التعرف علي كل عملية عقلية من حيث طبيعتها ونموها، أو العوامل المؤثرة فيها، أو من حيث علاقتها بالعمليات العقلية الاخري، وهو ما يتيح فهما أفضل لها، كمدخل لتنمية تلك العمليات للوصول بالفرد الي أفضل ادا ْ عقلي ممكن، ومن بين العمليات العقلية التي لاقت اهتماما كبيرا من العلما ْ في مجال علم النفس المعرفي عملية الذاكرة (محمد البيلي واخرون، 1997).

ومن اكثر التطورات اهمية في علم النفس المعرفي هو ظهور مدخل تجهيز المعلومات ومعالجتها الذي واكب التقدم الذي احرزته علوم الحاسب الالي وعلوم الاتصال. والاكثر تطورا هو الاهتمام بعلم نفس تجهيز المعلومات. 

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني