المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

دعاء عبد السلام الشاعر المنوفية التربية مناهج وطرق تدريس ماجستير 2007

أولا :ملخص البحث:

مشكلة البحث:

لقد توصلت عدة دراسات منها دراسة0محبات ابو عميرة,1990) ان استخدام برنامج خاص للمتفوقين يكون فعال فى تنمية عناصر التعلم من مفاهيم و مهارات و تطبيقات و تنمية مستويات التفكير العليا من تحليل و تركيب و ابداع

و بالتالى فان امداد المتفوقين ببرامج للتدريب على الحل الابداعى للمشكلات سيكون مفيد فى تنمية مهارات الابداع و كذلك الخطوات العلمية اللازمة للتوصل لحل مبدع للمشكلات.

و قد اثبتت دراسة(عدنان القاضى,2006) التى استهدف فيها تطوير القدرات الابداعية و مهارات التفكير العليا لدى الطلاب المتفوقين و اشيتت الدراسة فاعلية البرنامج و اوصى الباحث بان يتم تطبيقه فى الميدان التربوى عامة و ميدان الموهبة و التفوق بصفة خاصة.

و لذا فان اعداد برامج خاصة بالمتفوقين فى تنمية الحل الابداعى للمشكلات يصبح ضرورى فى كل المواد الدراسية وليس فقط المواد العلمية و من المواد الدراسية التى يحتاج فيها الطالب التدريب على الحل الابداعى للمشكلات اكثر من اى وقت مضى مادة الجغرافيا فهذه النهارات تساع الطالب على تعلم كيفية التعامل مع الحياة و مشكلاتها اى انالناس يحتاجونها اغلب الاوقات فاذا استطاع التلميذ ان يكتسبوا هذه المهارات فانهم سيواجهوا المستقبل بكل حكمه(فخرى خضر,2005,23).

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني