المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

أننا نعيش اليوم ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين- عصراً يتميز بالثورة العلمية والتكنولوجية، عصر الفضاء والإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر والأقمار الصناعية والعولمة وغيرها، عصر الانفجار المعرفي، مما يتطلب من المسئولين تنمية الإبداع لدى الأفراد الأمر الذي قد يساعد على مواجهة المواقف والمشكلات الحالية والمستقبلية، حيث أصبح العقل البشري هو الاستثمار الأول للدول.

فأقوى الدول هي التي تحسن عملية استثمار أبنائها، فالحاجة تزداد إلى من يستطيع أن يقدم حلولاً جديدة لما نعانيه من مشكلات وفكراُ جديداً يساعد على تطوير الحياة في هذا العصر المعلوماتي وبالتالي فإن جميع قطاعات المجتمع تتطلب قادة يستطيعون التفكير بطريقة ناقدة وإبداعية.

 (Cole, et al, 1999, P. 277 )

والأمم الذكية هي التي تعمل على تنمية عقل الإنسان ليفكر ويبدع ويطور الموجود ويبتكر الجديد، فالعقول هي الثروات الحقيقية في عصرنا هذا واستثمارها يؤدي دائماً إلى التقدم ومن المؤكد أننا في ضوء المتغيرات القومية والعالمية في حاجة إلى تنمية عقول تتسم بالعلمية في التفكير والقدرة على الإبداع.

(Lumsdaine, 1995, p. 65)

ويري مينا أن “”الإبداع يمثل متطلباً سابقاً للتعامل مع الواقع المتغير بتعقيداته المختلفة بما يتميز من عدم يقينية وعدم اكتمال معرفتنا، وحيث تتسم المفاهيم والتنظير والقياسات بالوحدة والتغير في آن واحد، وحيث يصبح الفكر النسقى عبر مجالات معرفية متعددة والنظرة الكلية من الأمور الأساسية في التعامل مع القضايا والمشكلات المختلفة، وحيث يصبح التفكير المستقبلي ضرورة للتعامل مع الحاضر وتغييره (بل لإعادة قراءة الماضي وفهمه). ومن ثم فإن تنمية الإبداع ورعاية التميز في كافة المؤسسات الاجتماعية (تأتي في مقدمتها المؤسسات التعليمية) يصبح ملحاً وخاصة في إطار “”الذكاوات المتعددة””””.

( مينا، 2000، ص 66)

ويؤكد علي نصار أن “” كل الملامح المطلوبة للقرن الحادي والعشرين هي عقل جديد بتنشئة جديدة يقوم على إبداع علمي محلي (فالعولمة ليست التنميط) ولكن تفاعل الثقافات المتمايزة في المفاهيم والمقولات عقل يعبر كل العلوم فيهدم أطرها الأكاديمية، أي عصر التعقد المنطلق من الإنسانية والبيئية والتواضع ونظرة جديدة للحياة والمجتمع والمادة والآخر والزمن.

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني