المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

  يشع لفظ الإبداع بين العامة و الخاصة ، و تعددت النماذج و التصورات حول الإبداع ، و يري البعض أن ثقافة الذاكرة ضد ثقافة الإبداع ، علي الرغم من أن الذاكرة هي محور أي نشاط معرفي يقوم به الإنسان ، و لذلك يحاول البحث الحالي أن يكشف عن دور الذاكرة في العملية الإبداعية.

مشكلة البحث :-

تتمثل المشكلة في معرفة دور الذاكرة ( الضمنية و الصريحة ) في العملية الإبداعية ، و لذلك كان التساؤل الرئيسي للبحث . ما هو دور الذاكرة (الضمنية ، و الصريحة ) في العملية الإبداعية ؟؟

و يتفرع من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية كما يلي :-

– ما مقدار ارتباط الذاكرة الضمنية بمتغيرات الإبداع ( الطلاقة – المرونة – الأصالة)؟؟

2- ما مقدار ارتباط الذاكرة الصريحة بمتغيرات الإبداع ( الطلاقة – المرونة – الأصالة)؟؟

3- هل توجد فروق في الذاكرة الصريحة بين مرتفعي و منخفضي الإبداع ؟؟

4– هل توجد فروق في الذاكرة الضمنية بين مرتفعي و منخفضي الإبداع ؟؟

المفحوصون :-

   المفحوصون عبارة عن 447 طالبا (ذكور – إناث ) من الشعب المختلفة ، طلاب الفرقة الثالثة و الفرقة الرابعة ، بمتوسط عمر 19 سنة ، و 11 شهر ، و 25 يوم . و كذلك ثلاثة من المبدعين في دراسة الحالة.

 الأدوات :-

1-   استخدم الباحث اختبار التفكير الإبداعي ( لتورانس ) ، الصورة (أ) ، كلمات و صور ، ترجمة و إعداد :- فؤاد أبو حطب & عبدالله سليمان ، و قد تأكد من الثبات و الصدق لهذه الاختبارات.

2-   استخدم الباحث اختبارات الذاكرة الضمنية و الصريحة من إعداد الباحث و تم التأكد من الثبات و الصدق لهذه الاختبارات .

3-   مقابلات الحرة المفتوحة مع المبدعين .

 الإجراءات :-

 1-تم تطبيق اختبارات الذاكرة الضمنية بصورة جماعية ، كل مجموعة يطبق عليها اختبار واحد من اختبارات الذاكرة الضمنية .

2- و كذلك تم تطبيق اختبارات الذاكرة الصريحة بصورة جماعية ، كل مجموعة يطبق عليها اختبار واحد من اختبارات الذاكرة الصريحة .

3- و تم و ضع طريقة ثابتة لتقدير الدرجات يستخدم في جميع اختبارات الذاكرة

4- تم تطبيق اختبارات التفكير الإبداعي بالصور أو بالكلمات بصور جماعية .

5-تم حساب درجة لكل متغيرات الإبداع و كذلك الدرجة الكلية للإبداع .

6- إجراء المعالجة الإحصائية بحساب معامل الارتباط بين الذاكرة و متغيرات الإبداع ، و كذلك إيجاد قيمة (ت ) بين متوسطي مرتفعي و منخفضي الإبداع في الذاكرة.

7-ثم كانت دراسة الحالة :- و التي تمت من خلال مناقشة مفتوحة و مقابلات و حوار حول دور الذاكرة في العملية الإبداعية لكل من:-

          1- فوزي وهبه ديب روائي

          2-بشري أبو شرار كاتبة روائية

          3- صديق عطية شاعر

النتائج :-

 كشفت النتائج عن :-

1-   الذاكرة الضمنية أكثر ارتباطا بالإبداع

2-   لا توجد فروق بين مرتفعي و منخفضي الإبداع في الذاكرة الصريحة

3- توجد فروق بين مرتفعي و منخفضي الإبداع في الذاكرة الضمنية لصالح مرتفعي الإبداع .

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني