المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

تتلخص مشكلة البحث الحالي في وجود قصور في استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس مادة التاريخ لطلاب الصف الأول الثانوي لمساعدة الطلاب على تنمية مهارات التفكير الابداعى واتجاهاتهم الايجابية نحو مادة التاريخ، لهذا يتصدى البحث الحالي للإجابة عن التساؤل الرئيس التالي :

ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية التفكير الابداعى والاتجاه نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ويتفرع عن هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:-

ويتفرع من هذه المشكلة التساؤلات التالية :

1-   ما صورة الوحدة المصاغة وفق استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي ؟

2-   ما فاعلية تدريس هذه الوحدة في تنمية مهارات التفكير الابداعى ؟

3-   ما فاعلية تدريس هذه الوحدة في تنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ ؟

الطرق والإجراءات : وللإجابة على تلك التساؤلات تم القيام بالإجراءات التالية:

1-   تحديد مهارات التفكير الابداعى الملاءمة للخصائص العقلية لطلاب الصف الأول الثانوي.

2-   تحديد أبعاد الاتجاه نحو مادة التاريخ

3-   إعادة صياغة وحدة “” تاريخ مصر القديمة ومظاهر حضارتها “” باستخدام استراتيجيتي التعلم البنائي الاجتماعي والبحث على شبكة الانترنت

4-   تم تصميم أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار التفكير الابداعى في التاريخ ومقياس الاتجاه نحو مادة التاريخ .

5-   تطبيق تجربة البحث، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجوعات التجريبية والضابطة، ثم تدريس الوحدة لطلاب المجموعتين التجريبيتين، وتطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعات التجريبية والضابطة.

النتائج:      

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية، والضابطة في اختبار التفكير الإبداعي البعدى( بمهاراته الأربعة ) والاختبار الكلى لصالح المجموعة التجريبية الأولى والثانية.

2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية وذلك في مهارات (الطلاقة، المرونة، الكلى ) لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية الثانية .

3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية وذلك في مهارات ( الأصالة، الحساسية للمشكلات ) لاختبار التفكير الإبداعي البعدى .

4- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية، والضابطة في محاور( طبيعة وأهمية المادة، معلم المادة وتعامله مع طلابه، استراتيجية تدريس المادة، الاستمتاع بالمادة، الكلى ) لمقياس الاتجاه نحو مادة التاريخ البعدى لصالح المجموعة التجريبية الأولى، والثانية.

5- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية وذلك في كل من محاور ( طبيعة وأهمية المادة، معلم المادة، وتعامله مع طلابه، استراتيجية تدريس المادة، الاستمتاع بالمادة) والاختبار الكلى لمقياس الاتجاه نحو مادة التاريخ البعدى .

6- وجود فاعلية للوحدة المصاغة باستخدام استراتيجيتي التعلم البنائي الاجتماعي ( استراتيجية النموذج المعدل للتعلم البنائي الاجتماعي، والبحث على شبكة الانترنت ) في تنمية التفكير الإبداعى.

7- وجود حجم تأثير كبير للوحدة المصاغة باستخدام استراتيجيتي التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ.

Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية