المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

تتلخص مشكلة البحث الحالي في وجود قصور في استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس مادة التاريخ لطلاب الصف الأول الثانوي لمساعدة الطلاب على تنمية مهارات التفكير الابداعى واتجاهاتهم الايجابية نحو مادة التاريخ، لهذا يتصدى البحث الحالي للإجابة عن التساؤل الرئيس التالي :

ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية التفكير الابداعى والاتجاه نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ويتفرع عن هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:-

ويتفرع من هذه المشكلة التساؤلات التالية :

1-   ما صورة الوحدة المصاغة وفق استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي ؟

2-   ما فاعلية تدريس هذه الوحدة في تنمية مهارات التفكير الابداعى ؟

3-   ما فاعلية تدريس هذه الوحدة في تنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ ؟

الطرق والإجراءات : وللإجابة على تلك التساؤلات تم القيام بالإجراءات التالية:

1-   تحديد مهارات التفكير الابداعى الملاءمة للخصائص العقلية لطلاب الصف الأول الثانوي.

2-   تحديد أبعاد الاتجاه نحو مادة التاريخ

3-   إعادة صياغة وحدة “” تاريخ مصر القديمة ومظاهر حضارتها “” باستخدام استراتيجيتي التعلم البنائي الاجتماعي والبحث على شبكة الانترنت

4-   تم تصميم أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار التفكير الابداعى في التاريخ ومقياس الاتجاه نحو مادة التاريخ .

5-   تطبيق تجربة البحث، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجوعات التجريبية والضابطة، ثم تدريس الوحدة لطلاب المجموعتين التجريبيتين، وتطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعات التجريبية والضابطة.

النتائج:      

1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية، والضابطة في اختبار التفكير الإبداعي البعدى( بمهاراته الأربعة ) والاختبار الكلى لصالح المجموعة التجريبية الأولى والثانية.

2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية وذلك في مهارات (الطلاقة، المرونة، الكلى ) لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية الثانية .

3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية وذلك في مهارات ( الأصالة، الحساسية للمشكلات ) لاختبار التفكير الإبداعي البعدى .

4- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية، والضابطة في محاور( طبيعة وأهمية المادة، معلم المادة وتعامله مع طلابه، استراتيجية تدريس المادة، الاستمتاع بالمادة، الكلى ) لمقياس الاتجاه نحو مادة التاريخ البعدى لصالح المجموعة التجريبية الأولى، والثانية.

5- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والثانية وذلك في كل من محاور ( طبيعة وأهمية المادة، معلم المادة، وتعامله مع طلابه، استراتيجية تدريس المادة، الاستمتاع بالمادة) والاختبار الكلى لمقياس الاتجاه نحو مادة التاريخ البعدى .

6- وجود فاعلية للوحدة المصاغة باستخدام استراتيجيتي التعلم البنائي الاجتماعي ( استراتيجية النموذج المعدل للتعلم البنائي الاجتماعي، والبحث على شبكة الانترنت ) في تنمية التفكير الإبداعى.

7- وجود حجم تأثير كبير للوحدة المصاغة باستخدام استراتيجيتي التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ.

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني