المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تحقيق أهدافها، ومن بين هذه الأهداف تحسين أدائها. ولتحقيق هذا الهدف اتجه الاهتمام إلى المعلم؛ حيث يحتاج إلى دعم تنظيمي وبيئة ابتكارية لتحفيزه على استغلال طاقاته وتحرير أفكاره الابتكارية.

ولما كان الدعم التنظيمي يشير إلى اهتمام إدارة المدرسة بمعلميها، وتقدير إسهاماتهم بعدالة؛ فإن الدعم التنظيمي من شأنه تشجيع المعلمين على أداء وظيفتهم بفعالية، وعلى التزامهم تجاه عملهم، كذلك يمكن أن يسهم في تهيئة بيئة تنظيمية مناسبة داخل المدرسة الثانوية العامة تحفز المعلمين على الابتكار – تعرف بالبيئة الابتكارية- والتي لديها القدرة على تحفيز مواردها البشرية لإحداث الابتكار وقبول التجديد والتغيير في القيم والأساليب والنظم والمخرجات؛ مما تؤثر في أداء المعلمين، وبالتالي في أداء المدرسة؛ وعلى ذلك فإن الدعم التنظيمي يمكن أن يسهم في توفير الظروف الملائمة لتحقيق بيئة ابتكارية بالمدرسة، والتي من الممكن أن تسهم أيضا في تحقيق أهداف الدعم التنظيمي؛ وبالتالي تحسين الأداء المدرسي.

وعلى الرغم من التأكيد على أهمية الدعم التنظيمي للمعلمين ودوره في توفير بيئة ابتكارية بالمدرسة، إلا أن الواقع الحالي يشير إلى وجود بعض جوانب القصور في الدعم التنظيمي للمعلمين بالمدرسة الثانوية العامة في مصر، مما أضعف من تشجيع بيئة العمل بالمدرسة على ابتكار المعلمين.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:

كيف يمكن تفعيل العلاقة بين الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع بما يحقق تحسين أدائها؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:

1 – ما طبيعة تحسين الأداء المدرسي؟ وما متطلباته من الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة؟

2 – ما منظور الأدبيات لآليات تفعيل العلاقة بين الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة بما يحقق تحسين أدائها؟

3 – ما الواقع الراهن للدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع من منظور الوثائق ؟

4 – ما آراء عينة الدراسة الميدانية بشأن الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع؟ وما مدى اختلافها باختلاف الدرجة الوظيفية والنوع والمؤهل والخبرة؟

5 – ما الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع بما يحقق تحسين أدائها؟”

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني