المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تحقيق أهدافها، ومن بين هذه الأهداف تحسين أدائها. ولتحقيق هذا الهدف اتجه الاهتمام إلى المعلم؛ حيث يحتاج إلى دعم تنظيمي وبيئة ابتكارية لتحفيزه على استغلال طاقاته وتحرير أفكاره الابتكارية.

ولما كان الدعم التنظيمي يشير إلى اهتمام إدارة المدرسة بمعلميها، وتقدير إسهاماتهم بعدالة؛ فإن الدعم التنظيمي من شأنه تشجيع المعلمين على أداء وظيفتهم بفعالية، وعلى التزامهم تجاه عملهم، كذلك يمكن أن يسهم في تهيئة بيئة تنظيمية مناسبة داخل المدرسة الثانوية العامة تحفز المعلمين على الابتكار – تعرف بالبيئة الابتكارية- والتي لديها القدرة على تحفيز مواردها البشرية لإحداث الابتكار وقبول التجديد والتغيير في القيم والأساليب والنظم والمخرجات؛ مما تؤثر في أداء المعلمين، وبالتالي في أداء المدرسة؛ وعلى ذلك فإن الدعم التنظيمي يمكن أن يسهم في توفير الظروف الملائمة لتحقيق بيئة ابتكارية بالمدرسة، والتي من الممكن أن تسهم أيضا في تحقيق أهداف الدعم التنظيمي؛ وبالتالي تحسين الأداء المدرسي.

وعلى الرغم من التأكيد على أهمية الدعم التنظيمي للمعلمين ودوره في توفير بيئة ابتكارية بالمدرسة، إلا أن الواقع الحالي يشير إلى وجود بعض جوانب القصور في الدعم التنظيمي للمعلمين بالمدرسة الثانوية العامة في مصر، مما أضعف من تشجيع بيئة العمل بالمدرسة على ابتكار المعلمين.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:

كيف يمكن تفعيل العلاقة بين الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع بما يحقق تحسين أدائها؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:

1 – ما طبيعة تحسين الأداء المدرسي؟ وما متطلباته من الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة؟

2 – ما منظور الأدبيات لآليات تفعيل العلاقة بين الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة بما يحقق تحسين أدائها؟

3 – ما الواقع الراهن للدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع من منظور الوثائق ؟

4 – ما آراء عينة الدراسة الميدانية بشأن الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع؟ وما مدى اختلافها باختلاف الدرجة الوظيفية والنوع والمؤهل والخبرة؟

5 – ما الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع بما يحقق تحسين أدائها؟”

Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية