المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

“يهدف هذا البحث إلى تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك من خلال إعداد وحدة للتعليم (الكسور العشرية) وفقاً لنموذج التعلم البنائي، وقياس فعالية تلك الوحدة.

يوضح الإطار النظري للبحث نبذة عن الحس العددي وأهمية وأهداف تنميته وأيضاً مهاراته، كذلك التفكير الابتكاري بشكل عام وفي الرياضيات، ومعوقاته ومهاراته وكيفية تنميته باستخدام نموذج التعلم البنائي، وأيضاً دور المعلم في تنمية التفكير الابتكاري، وشمل البحث أيضاً البنائية وأهدافها المعرفية ونظرية التعلم البنائية بنماذجها المتعددة مع التركيز على نموذج التعلم البنائي ومراحله وأسسه ومميزاته، كذلك تصميم التعليم وفقاً للفكر البنائي، وعلاقة البنائية بالرياضيات، انتهاءً بدور المعلم في التعلم البنائي، وتوصيات له كي يكون معلماً بنائياً.

تكونت عينة البحث من (220) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس على مبارك الابتدائية وأحمد أمين الابتدائية والاتحاد الابتدائية – محافظة الإسماعيلية – وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة وتجريبية تكونت كل منهما من (110) تلميذ وتلميذة. أُختيرت وحدة الكسور العشرية من مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي، وتم تحليلها وتحديد الأهداف التعليمية لها ثم أُعيد صياغتها من خلال ثمان دروس أُعِدَت وفقاً لنموذج التعلم البنائي مثلت دليلاً للمعلم، وبعد الانتهاء من الدليل عرضه الباحث على المحكمين ثم أجرى التعديلات المطلوبة وطبع الدليل وأصبح مُعَد للاستخدام من قِبَل المعلم.

تمثلت أدوات البحث في اختبار الحس العددي (كل مهارة على حدة)، واختبار التفكير الابتكاري (كل مهارة على حدة)، واختباراً تحصيلياً لمحتوى الوحدة تم إعدادهم وفق عدد من الخطوات المنهجية، ثم طُبِقت الاختبارات قبلياً وبعدياً على عينة البحث. بعد الانتهاء من تطبيق الاختبارات قبلياً وتطبيق تجربة البحث والاختبارات بعدياً قام الباحث بالمعالجة الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.

وأوضحت النتائج فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري والتحصيل في الرياضيات، كما أن التعليم باستخدام نموذج التعلم البنائي له حجم تأثير كبير على تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري والتحصيل في الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائي.”

Spread the love
آخر الأخبار
التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي... الفروق بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين في كل من التفكير الابتكاري وديناميات الشخصية لدى أطفال ما قبل المدرسة- ... فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التحصيل و التفكير الابتكارى و الاتجاه نحو العمل التعاونى فى مادة ... فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائ... المتجر الالكتروني