المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص الدراسة:

“يهدف هذا البحث إلى تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك من خلال إعداد وحدة للتعليم (الكسور العشرية) وفقاً لنموذج التعلم البنائي، وقياس فعالية تلك الوحدة.

يوضح الإطار النظري للبحث نبذة عن الحس العددي وأهمية وأهداف تنميته وأيضاً مهاراته، كذلك التفكير الابتكاري بشكل عام وفي الرياضيات، ومعوقاته ومهاراته وكيفية تنميته باستخدام نموذج التعلم البنائي، وأيضاً دور المعلم في تنمية التفكير الابتكاري، وشمل البحث أيضاً البنائية وأهدافها المعرفية ونظرية التعلم البنائية بنماذجها المتعددة مع التركيز على نموذج التعلم البنائي ومراحله وأسسه ومميزاته، كذلك تصميم التعليم وفقاً للفكر البنائي، وعلاقة البنائية بالرياضيات، انتهاءً بدور المعلم في التعلم البنائي، وتوصيات له كي يكون معلماً بنائياً.

تكونت عينة البحث من (220) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس على مبارك الابتدائية وأحمد أمين الابتدائية والاتحاد الابتدائية – محافظة الإسماعيلية – وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة وتجريبية تكونت كل منهما من (110) تلميذ وتلميذة. أُختيرت وحدة الكسور العشرية من مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي، وتم تحليلها وتحديد الأهداف التعليمية لها ثم أُعيد صياغتها من خلال ثمان دروس أُعِدَت وفقاً لنموذج التعلم البنائي مثلت دليلاً للمعلم، وبعد الانتهاء من الدليل عرضه الباحث على المحكمين ثم أجرى التعديلات المطلوبة وطبع الدليل وأصبح مُعَد للاستخدام من قِبَل المعلم.

تمثلت أدوات البحث في اختبار الحس العددي (كل مهارة على حدة)، واختبار التفكير الابتكاري (كل مهارة على حدة)، واختباراً تحصيلياً لمحتوى الوحدة تم إعدادهم وفق عدد من الخطوات المنهجية، ثم طُبِقت الاختبارات قبلياً وبعدياً على عينة البحث. بعد الانتهاء من تطبيق الاختبارات قبلياً وتطبيق تجربة البحث والاختبارات بعدياً قام الباحث بالمعالجة الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.

وأوضحت النتائج فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري والتحصيل في الرياضيات، كما أن التعليم باستخدام نموذج التعلم البنائي له حجم تأثير كبير على تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري والتحصيل في الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائي.”

Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية