المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

ملخص البحث:

يشهد المجتمع العالمي المعاصر مع بداية الألفية الثالثة تحولات علمية وتكنولوجية كبيرة ، كما يتميز بتزايد كم المعلومات ، لذلك أصبح هناك أعباء كثيرة على المدرسة تجعل من الضروري إحداث تغيرات كبيرة في التعلم حتى يواكب التعليم تطورات العصر الحديث ويقوم بإعداد القوى البشرية اللازمة للقرن الحادى والعشرين .

ونتيجة للتطورات التي يشهدها العالم المعاصر والدخول في مجتمع المعرفة والتي تفرض العديد من التغيرات الحاسمه في حياة المجتمعات ، مما ينعكس بأثره على التعليم الذي يجب تطويره حتى يكسب الطلاب المهارات اللازمة للحياة في القرن الحادى والعشرين ، حيث يحتاج الطلاب إلى مهارات معينه مثل القدرة على التفكير الناقد ، وحل المشكلات ، والإبداع ، والقدرة على الاختيار، وتحمل المسئولية والمواطنة والديمقراطية ، والقدرة على التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة ، كما يحتاج الطلاب إلى تعلم مهن جديدة وتخصصات جديدة لمواجهة التطورات الاقتصادية العالمية في ظل التنافس الدولي بين الدول ، و من هنا ظهرت الحاجة إلى إنشاء مدارس المستقبل فى كثير من دول العالم المعاصر حيث تعمل على مقابلة احتياجات الطلاب واكسابهم المهارات التي تساعدهم على مواجهة التحديات الجديدة التي تواجههم في القرن الحادى والعشرين ، كما تحقق التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال مشاركة أولياء الأمور في إدارة وتمويل المدرسة كما تكسب الطلاب مهارات العمل لمواجهة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وتتيح فرص الاختيار للطلاب بما يتناسب مع قدراتهم ورغباتهم ، كما توفر الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تساعد الطلاب على التعلم الذاتي ، كما تشجع الطلاب على الابداع ، وتستخدم مناهج حديثة ومتطورة تمثل علوم المستقبل.

مشكلة البحث :

أوضحت التقارير الرسمية والدراسات المتعمقة لواقع التعليم فى مصر أن هناك أوجه قصور عديدة فى مدارس التعليم العام من حيث مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها . ومن هنا يمكن القول أن مشكلة البحث تدور حول السئوال الرئيسي التالى : ـ

ما النظام المقترح لمدرسة المستقبل فى جمهورية مصر العربية ، في ضوء خبرات أمريكا وكندا واليابان وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري ؟

ويتفرع من السئوال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية :

1 ـ ما ملامح نظام مدرسة المستقبل فى العالم المعاصر ؟

2 ـ ما دواعي الأخذ بمدرسة المستقبل في التعليم العام بجمهورية مصر العربية ؟

3 ـ ما هو نظام مدرسة المستقبل في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان ؟

4 ـ ما البدائل المقترحة التي تفيد في إنشاء مدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية ؟

5 ـ ما البديل المقترح لنظام مدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية ؟

منهج البحث :

استخدمت الباحثة منهج أسلوب تحليل النظم الذي يتناول المدخلات والعمليات والمخرجات .

حدود البحث :

1 ـ اختارت الباحثة الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان لأنها من الدول الرائدة في إنشاء مدرسة المستقبل .

2 ـ كما اختارات الباحثة نظام مدرسة المستقبل من حيث مدخلاته وهي تشمل ( الفلسفة والأهداف ، والإمكانات البشرية ، والإمكانات المادية ) ، وعملياته وهي تشمل ( المناهج ، وطرق التدريس ، وتقويم الطالب ) ، ومخرجاته وهي تشمل ( مخرجات تتعلق بالطالب ، ومخرجات تتعلق بالمعلم ، ومخرجات تتعلق بالإمكانات المادية ) .

فصول البحث :

يتكون البحث من تسعة فصول على النحو التالى :

الفصل الأول :

الإطار العام للبحث : ويشمل المقدمة والمشكلة والهدف والأهمية، ومنهج البحث ومصادر البحث والدراسات السابقة ومصطلحات البحث وخطواته .

الفصل الثانى :

نظام مدرسة المستقبل في العالم المعاصر ـ إطار نظري .

الفصل الثالث :

دواعى الأخذ بنظام مدرسة المستقبل في التعليم العام بجمهورية مصر العربية من حيث التحديات العالمية ، والتحديات التي تواجه التعليم المصري ، وتحليل لبعض جهود تطوير التعليم العام في جمهورية مصر العربية وعلاقتها بمدرسة المستقبل .

الفصل الرابع :

نظام مدرسة المستقبل في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث مدخلاته ، وعملياته ، ومخرجاته.

الفصل الخامس :

نظام مدرسة المستقبل في كندا من حيث مدخلاته ، وعملياته ، ومخرجاته.

الفصل السادس :

نظام مدرسة المستقبل في اليابان من حيث مدخلاته ، وعملياته ، ومخرجاته .

الفصل السابع :

تحليل مقارن لمدرسة المستقبل في كل من أمريكا وكندا واليابان ، حيث يشمل التحليل المقارن لأوجه التشابة والإختلاف لأنواع مدرسة المستقبل في دول المقارنة ، والتحليل المقارن لأوجه التشابة والإختلاف في نظام مدرسة المستقبل في دول المقارنة .

الفصل الثامن :

بدائل مقترحة لمدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية ، وتناول الفصل المنطلقات العامة للبدائل ، والبدائل الثلاثة المقترحة لنظام مدرسة المستقبل في مصر ، والموازنة بين البدائل ، ثم التصور المقترح لإنشاء مدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية، من حيث المنطلقات الأساسية للتصور، والملامح الأساسية للتصور، ومتطلبات تنفيذ التصور ومعوقاته ، وسبل التغلب عليها .

* نتائج البحث وتوصياته :

تتمثل نتائج البحث الحالي في التوصل إلى بدائل مقترحة لإنشاء مدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية ، وهي تشمل المنطلقات العامة للبدائل ، والبدائل المقترحة لنظام مدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية الذي يستعرض خبرات أمريكا وكندا واليابان في إنشاء مدرسة المستقبل وإيجابيات وسلبيات كل بديل ، ثم الموازنة بين البدائل من حيث الكلفة والفاعلية والإختيار والإنتقاء.

وكانت توصيات البحث تتمثل في وضع تصور مقترح لإنشاء مدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية من خلال الجمع والتكامل بين البدائل الثلاثة والخروج منها بتصور مقترح لإنشاء مدرسة المستقبل في جمهورية مصر العربية حيث يجمع هذا التصور بين مميزات البدائل الثلاثة وبما يتناسب مع طبيعة البيئة المصرية والإمكانيات المادية المتاحة في مصر وهو يشمل المنطلقات الأساسية للتصور ، ثم الملامح الأساسية للتصور وهي تشمل المدخلات والعمليات والمخرجات ، فالمدخلات تشمل (الفلسفة والأهداف ، والإمكانات البشرية ، والإمكانيات المادية) ، والعمليات تشمل (المناهج ، وطرق التدريس والتقويم) ، والمخرجات تتمثل في (مخرجات تتعلق بالطالب ، ومخرجات تتعلق بالمعلم ، ومخرجات تتعلق بالإمكانات المادية) ، ثم متطلبات تنفيذ التصور المقترح في مصر وسبل التغلب على معوقات تنفيذ التصور المقترح .

Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية