المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

silver laptop on brown wooden table

أصبح الطلبة الموهوبين والمتفوقين في عالم اليوم يستفيدون بشكل متزايد من الإستخدام المتزايد للكمبيوتر .
والسبب الرئيسي الذي يكمن وراء ذلك هو أن حاجاتهم وخصائصهم الفريدة تتم مراعاتها وتلبيتها من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات بطريقة واعية هادفة .
والإستخدام الهادف والواعي لتكنولوجيا المعلومات في تطوير مهارات وقدرات الطلبة الموهوبين والمتفوقين .
يتعدى مجرد توظيف الكمبيوتر كأداة مساعدة في التدريس ، فهذا المستوى البسيط { الذي يشمل تكييف معدّل تقديم المعلومات حسب الحاجات الفردية للطالب ، ومراعاة أنماط التعلم المختلفة } وان كان ضرورياً ، لا يكفي .
فالكمبيوتر أصبح يمثل أداة للإستكشاف وتوليد الأفكار . وتبعاً لذلك ، ينبغي زيادة إستخدامه لتزويد الطلبة الموهوبين والمتفوقين بفرص عديدة لإجراء البحث وتطبيق مهارات تفكير معقدة .
كذلك ينبغي تشيع هؤلاء الطلبة على الإنتقال إلى مستويات أعلى وأكثر تطوراً في إستخدام تكنولوجيا المعلومات .
فالحاسوب ذو قيمة خاصة بالنسبة للطبة الموهوبين والمتفوقين لسببين رئيسيين :
◄أنه يسمح للطلبة بالتقدم حسب سرعتهم ولذلك فإن الطلبة الموهوبين والمتفوقين يستطيعون التقدم بسرعة دون الحاجة إلى إنتظار الزملاء في الصف .
◄ أنه يتيح الفرصة للطلبة لفهم آلية عمله وبرمجته وذلك يشكل أسلوباً متميزاً لتعليم مهارات حل المشكلات ، والمنطق ، وتطوير بدائل إبداعية .
ويمكن تلخيص الفوائد الرئيسة لتدريس الطلبة المتفوقين والموهوبين بمساعدة الحاسوب كما يلي :
◄ يمكن إستخدام الكمبيوتر بمرونة للتفاعل مع الصور ، والكلمات ، والأعداد ، … الخ . وهذه المرونة بالغة الأهمية حيث أنها تسمح بمراعاة الأنماط التعليمية الفردية وتعمل على تطويرها .
◄ان برامج الكمبيوتر التي ينفذها معلمون ذوو تدريب جيد تستطيع تدعيم مواطن القوة لدى الطلبة . فهذه البرامج قادرة على تطوير مهارات التعبير الكتابي ، وحل المشكلات ، وتحليل قواعد المعلومات .
◄ ان برامج الكمبيوتر تراعي سرعة التعلم الفردية للطالب . فهي صبورة ومنظمة حيث انها تزود الطالب بالمعلومات عندما يكون مستعداً لها ، وهي أيضاً تنفذ مهمات معقدة عندما يكون الطالب جاهزاً لتأديتها .
◄ يخدم الكمبيوتر المستخدم بإخلاص ، فالمستخدمون هم الذين يحددون المشكلات ، والأهداف ، والأدوار . وعندما يكون الطلبة أكثر معرفة بعملية الإستخدام ، فإن الكمبيوتر يخدمهم بشكل أفضل . وهكذا ، فإن تكنولوجيا المعلومات بوجه عام تمكنّ الأفراد من تنفيذ المهمات بطريقة أذكى .
◄ تسمح تكنولوجيا المعلومات للطلبة الموهوبين والمتفوقين بالإلتقاء والتفاعل مع عدد كبير من الأشخاص الأذكياء . وكما هو معروف ، فإن الناس يتعلمون من بعضهم البعض .
من كتاب استخدامات التكنولوجيا في التربية الخاصة .
منقول من:
Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية