المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

الملخص:

                        “تحتل قضية المعلم الفعال، ومهارات التدريس الفعالة مكانة هامة لدى الباحثين فى مجال التربية بشكل  عام ،ومجال علم النفس التربوى بشكل خاص ،وذلك فى ظل التحديات الكثيرة ،والمتنوعة التى حدثت فى القرن الحادى والعشرين ؛ والتى تتطلب مراجعة شاملة لمنظومة التعليم وذلك لإيجاد مداخل واتجاهات حديثة لتطوير التعليم وتحديثه ،وقد ركزت هذه المداخل على دور المتعلم ،وجعلته محور العملية التعليمية ، ولهذا كان من أهم ملامح التطوير فى العملية التعليمية تغيير أساليب وطرق التعليم والتعلم فى المدرسة المصرية للتحول من الأسلوب التقليدى الذى يعتمد على التلقين والحفظ إلى أسلوب التعلم النشط ،فالتعلم النشط تؤكد العديد من الدراسات فعاليته بما فيه من استراتيجيات تنمى التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى.

مشكلة الدراسة :

            تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة على هذا التساؤل : –

            ما أثر استخدام برنامج قائم على التعلم النشط فى تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ؟

            ويتفرع من هذا التساؤل سؤالين فرعيين هما :

1- ما أثر استخدام برنامج قائم على التعلم النشط فى تنمية التفكير الابتكارى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ؟

2- ما أثر استخدام برنامج قائم على التعلم النشط فى رفع مستوى التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ؟

أهداف الدراسة :

            تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام برنامج قائم على التعلم النشط فى تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى .

أهمية الدراسة :

            تبرز أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذى ستعالجه ؛ حيث أن التعلم النشط يمتاز بعدة مميزات تجعله أفضل من التعليم التقليدى ؛لأنه يشجع على تعاون التلاميذ ونشاطهم داخل الفصل ،ويقضى على الرتابة والملل ،فالتلاميذ فى التعلم النشط  يعملون كخلية نحل من أجل تحقيق العمل المطلوب منهم ،ويخلق جواً من المودة ،والألفة بين أعضاء الفريق الذين لم يتعودوا عليه من قبل ، لأن أساليب التدريس الحالية لا تشجع التفاعل والتعاون .

        وتعود أهمية التعلم النشط فى كون محورها الأساسى هو الطالب ،والمعلم موجه وميسر للحصول على المعلومة.والتعلم النشط يبعث الثقة بنفس التلميذ ،وينمى لديه التفكير الابتكارى ، وتبقى عملية التعلم أدوم وأطول لديه ،لأنها تصل إليه ولزملائه عن طريق جهودهم خلال البحث والدراسة .كما تقدم الدراسة برنامجاً له دور فعال فى رفع مستوى التحصيل الدراسى وتنمية التفكير الابتكارى لدى التلاميذ بما يستخدمه من استراتيجيات التعلم النشط ،كما يساعد البرنامج فى تنمية التفاعل الايجابى بين المتعلمين والمعلمين.

            وترجع أهمية الدراسة فى كون الموضوع لم يتم تناوله فى الدراسات العربية وخاصة المصرية ،وإنما تناولت استراتيجيات التعلم النشط ،كما تميز الموضوع بندرته فى الدراسات الأجنبية التى تناولت العلاقة بين التعلم النشط وتنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى.

عينة الدراسة :

            تتكون عينة الدراسة من (99) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى بمحافظة السويس فى مدرستى (مصطفى كامل الابتدائية,أحمد عرابى الابتدائية) منهم (33)تلميذاً وتلميذةً يتم التدريس لهم وفق البرنامج القائم على التعلم النشط ويمثلون المجموعة التجريبية الأولى ,و(33) تلميذاً وتلميذةً يتم التدريس لهم وفق التعلم النشط كما يمارس بالمدرسة العادية ويمثلون المجموعة التجريبية الثانية ,و(33)تلميذاً وتلميذةً يتم التدريس لهم بالتعليم التقليدى ويمثلون المجموعة الضابطة .

أدوات الدراسة :

            استخدمت الباحثة الأدوات التالية : –

1- اختبار الذكاء المصور                       (إعداد أحمد زكى صالح ،1978)

2- مقياس تقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية المعدل (إعداد عبد العزيز الشخص ،2006)

3- اختبار تورانس للتفكير الابتكارى      ( إعداد عبد الله سليمان ,فؤاد أبو حطب ,1971)

4- اختبار تحصيلى فى مادة اللغة العربية                                (إعداد الباحثة )

5- برنامج تدريبى قائم على التعلم النشط                                 (إعداد الباحثة )

مصطلحات الدراسة :

1- التعلم النشط Active Learning

            يعرف التعلم النشط بأنه ذلك التعلم الذى يشارك فيه المتعلم مشاركة فعالة فى عملية التعلم,من خلال قيامه بالقراءة والبحث والإطلاع,ومشاركته فى الأنشطة الصفية واللاصفية, ويكون فيه المعلم موجهاً ومرشداًلعملية التعلم .

2- التفكير الابتكارى Creative Thinking

            يعرف التفكير الابتكارى بأنه نوع من التفكير يهدف إلى اكتشاف علاقات جديدة أو طرائق غير مألوفة لحل مشكلة قائمة ,ويعرف إجرائياً بدلالة مجموعة القدرات أو المهارات التى تشمل الطلاقة ,الآصالة,والمرونة,والحساسية للمشكلات أو مواقع الخلل.

            وتعرف الباحثة التفكير الابتكارى إجرائياً بأنه الدرجة التى يحصل عليها التلميذ من خلال استجابته على اختبار التفكير الابتكارى لتورانس فى ضوء قدرات التفكير الابتكارى التى تشمل الطلاقة ,الآصالة,المرونة.

3- التحصيل الدراسى Academic Achievement

            يعرف التحصيل الدراسى بأنه درجة الاكتساب التى يحققها فرد أو مستوى النجاح الذى يحرزه أو يصل إليه فى مادة دراسية أو مجال تعليمى أو تدريبى معين ,ويمكن قياسه  بالاختبارات التحصيلية.

            ويعرف إجرائياً بأنه الدرجة التى يحصل عليها التلميذ من خلال استجابته على اختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية .

الأساليب الإحصائية المستخدمة :

1- اختبار تحليل التباين ثنائى الاتجاه Two way ANOVA                           

2- تحليل مقارنات متعددة باستخدام اختبار شافيه

3- حساب حجم التاثير باستخدام مربع إيتا

4- المتوسط الحسابى

5- الانحراف المعيارى                                                                                            

فروض الدراسة :

أولاً: بالنسبة للتفكير الابتكارى

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث(تجريبية أولى/تجريبية ثانية/ضابطة)ومتغير الجنس(ذكور/إناث)فى القياس البعدى لاختبار التفكير الابتكارى.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين (الأولى/الثانية) فى القياسين القبلى والبعدى ومتغير الجنس (ذكور/إناث) فى اختبار التفكير الابتكارى.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى ومتغير الجنس(ذكور/إناث)فى اختبار التفكير الابتكارى.

ثانياً: بالنسبة للتحصيل الدراسى

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث (تجريبية أولى /تجريبية ثانية/ضابطة)ومتغير الجنس(ذكور/إناث)فى القياس البعدى لاختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية .

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين (تجريبية أولى/تجريبية ثانية)فى القياسين القبلى والبعدى ومتغير الجنس(ذكور/إناث) فى اختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية.

3- لا توجد فروق  ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى ومتغير الجنس(ذكور/إناث)فى اختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية .

نتائج الدراسة:

            توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية:

1-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث فى القياس البعدى لاختبار التفكير الابتكارى عند مستوى دلالة(0.001) لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

2-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث فى القياس البعدى لاختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

3-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين القبلى والبعدى فى بعدى الآصالة،والمرونة عند مستوى دلالة (0.001) لصالح القياس البعدى .

4-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية  الأولى فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0.001).

5-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين القبلى والبعدى فى بعد المرونة عند مستوى دلالة (0.05).

6-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغةالعربية    لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0.001).

7-         عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التفكير الابتكارى.

8-         عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين  البعدى والتتبعى ومتغير الجنس فى اختبار التحصيل الدراسى لمادة اللغة العربية .

9-         عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكوروإناث المجموعات الثلاث فى القياس البعدى لاختبار التفكير الابتكارى .

10- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعات الثلاث فى القياس البعدى لاختبار التحصيل الدراسى.

11- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الابتكارى .

12- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الابتكارى.

13- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الإناث .

14- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التفكير الابتكارى .

15- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعةالتجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية .”

Spread the love
آخر الأخبار
محركات البحث العلمية أمانى سيد فرغلى سليم "أثر التعلم النشط فى تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم ا... أماني محمد توفيق" نموذج مقترح لتفعيل الابتكار في المنظمات الإنتاجية في ظل منهجية النظم جامعة عين شمس كلية التجارة قسم إ... محمد عبد الله محمد حسين الحاوري "أثر برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية... التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي...