المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

الملخص:

“نظراً للاتجاه المتزايد إلى الحاجة إلى الابتكار في ظل التغيرات المتلاحقة على الصعيد العالمي، قامت الباحثة بتكوين نموذج لتفعيل الابتكار بالمنظمات في ضوء مفهوم النظم و الذي ينظر للمنظمة نظرة متكاملة و اشتمل النموذج على العناصر التي وجدت الباحثة من خلال الدراسات السابقة و الدراسة التطبيقية أنها ذات تأثير على تفعيل الابتكار بالمنظمات.

2- مشكلة البحث :

هل هناك متغيرات قد لا يهتم بها سواء من جانب الإدارة أو من جانب العاملين مما يؤدي إلى ضعف تأثير الأساليب والنظم المطبقة في مواجهة متطلبات الابتكار ؟ ، وهل التركيز على هذه المتغيرات يمكن أن يؤدي إلى تفعيل العملية الابتكارية؟ وكيف يمكن الاستفادة من مدخل النظم في تحقيق هذا الهدف ؟

3- فروض البحث :

أمكن للباحثة صياغة فروض البحث من خلال مفهوم النظم وذلك كما يلي:

          الفروض الخاصة بالمدخلات :

1- مجموعة الفروض المتعلقة بالموارد البشرية :

1/1 توجد علاقة جوهرية بين توفر السلوكيات الايجابية في الموارد البشرية وتفعيل الابتكار0

وقد تم تقسيم هذا الفرض المحوري الي الفروض الفرعية التالية :

      1 /1/1  توجد علاقة جوهرية بين تباين دوافع العاملين وتفعيل  

         الابتكار.

1/1/2  توجد علاقة جوهرية بين المهارات الابتكارية للعاملين وتفعيل الابتكار.”

Spread the love
آخر الأخبار
محركات البحث العلمية أمانى سيد فرغلى سليم "أثر التعلم النشط فى تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم ا... أماني محمد توفيق" نموذج مقترح لتفعيل الابتكار في المنظمات الإنتاجية في ظل منهجية النظم جامعة عين شمس كلية التجارة قسم إ... محمد عبد الله محمد حسين الحاوري "أثر برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية... التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي...