المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

الملخص:

“نظراً للاتجاه المتزايد إلى الحاجة إلى الابتكار في ظل التغيرات المتلاحقة على الصعيد العالمي، قامت الباحثة بتكوين نموذج لتفعيل الابتكار بالمنظمات في ضوء مفهوم النظم و الذي ينظر للمنظمة نظرة متكاملة و اشتمل النموذج على العناصر التي وجدت الباحثة من خلال الدراسات السابقة و الدراسة التطبيقية أنها ذات تأثير على تفعيل الابتكار بالمنظمات.

2- مشكلة البحث :

هل هناك متغيرات قد لا يهتم بها سواء من جانب الإدارة أو من جانب العاملين مما يؤدي إلى ضعف تأثير الأساليب والنظم المطبقة في مواجهة متطلبات الابتكار ؟ ، وهل التركيز على هذه المتغيرات يمكن أن يؤدي إلى تفعيل العملية الابتكارية؟ وكيف يمكن الاستفادة من مدخل النظم في تحقيق هذا الهدف ؟

3- فروض البحث :

أمكن للباحثة صياغة فروض البحث من خلال مفهوم النظم وذلك كما يلي:

          الفروض الخاصة بالمدخلات :

1- مجموعة الفروض المتعلقة بالموارد البشرية :

1/1 توجد علاقة جوهرية بين توفر السلوكيات الايجابية في الموارد البشرية وتفعيل الابتكار0

وقد تم تقسيم هذا الفرض المحوري الي الفروض الفرعية التالية :

      1 /1/1  توجد علاقة جوهرية بين تباين دوافع العاملين وتفعيل  

         الابتكار.

1/1/2  توجد علاقة جوهرية بين المهارات الابتكارية للعاملين وتفعيل الابتكار.”

Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية