المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

“مستخلص الدراسةِAbstract

تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية, وفي هذه الدراسة تمت الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:

ما تأثير برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية؟

وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب من طلبة الصف الثاني الثانوي (50) طالبا من القسم العلمي (50) طالبا من القسم الأدبي.

وكانت أدوات الدراسة:

          اختبارا في القراءة الابتكارية.

          اختبار لبعض مهارات الكتابة.

وتكون برنامج الدراسة من خمسة دروس من دروس الكتاب المدرسي، واشتملت على أهداف الدرس، والتمهيد ، ومصادر التعلم، والتعريف بأنشطة القراءة الابتكارية، والتطبيقات على مهارات الكتابة. وتم إعداد دليل للمعلم للمعلمين منفذي البرنامج.

وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا خرجت الدراسة بعدد من النتائج من أبرزها:

  1. انخفاض مستوى الطلاب في مهارات القراءة الابتكارية والكتابة قبل تطبيق البرنامج. وتحسن مستواهم في هذه المهارات بعد تطبيق البرنامج.
  2. أثبت التحليل الإحصائي فاعلية البرنامج الذي أعدته الدراسة الحالية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية ومهارات الكتابة.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي يمكن أن تعزى إلى اختلاف التخصص علمي/أدبي. في اختباري القراءة الابتكارية ومهارات الكتابة .

وتوصي الدراسة بضرورة إدخال مفهوم القراءة الابتكارية إلى منهج اللغة العربية ليصبح من أهداف المنهج وإيجاد محتوى ومفردات تدريسية لتحقيق ذلك ويمكن الإفادة من برنامج الدراسة الحالية في ذلك. واعتماد قائمة مهارات القراءة الابتكارية التي تم التوصل إليها عند تطوير مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية وفيما يتعلق بالقراءة والكتابة بصفة خاصة.”

Spread the love
آخر الأخبار
محركات البحث العلمية أمانى سيد فرغلى سليم "أثر التعلم النشط فى تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم ا... أماني محمد توفيق" نموذج مقترح لتفعيل الابتكار في المنظمات الإنتاجية في ظل منهجية النظم جامعة عين شمس كلية التجارة قسم إ... محمد عبد الله محمد حسين الحاوري "أثر برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية... التعلم المدمج  Blended Learning استخدام الكمبيـوتر في تعليم الموهوبيـن والمتفوقـين دراسة مقارنة لمدرسة المستقبل في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية- منى عبد الحليـم مرسـى م... مدى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري من التجربة الصينية في مجال الابتكار التكنولوجي- عزت عبد العزيز ياسين عين شمس التجـار... فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية فى فهم المفاهيم العلمية، وتنمية كل من التفكير الابتكارى، وبعض مهارات التفكير... الدعم التنظيمي للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة في ج. م. ع- دراسة تحليلية- - غادة محمد عبد السلام عي...