المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار n1421d@hotmail.com

“مستخلص الدراسةِAbstract

تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية, وفي هذه الدراسة تمت الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:

ما تأثير برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية؟

وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب من طلبة الصف الثاني الثانوي (50) طالبا من القسم العلمي (50) طالبا من القسم الأدبي.

وكانت أدوات الدراسة:

          اختبارا في القراءة الابتكارية.

          اختبار لبعض مهارات الكتابة.

وتكون برنامج الدراسة من خمسة دروس من دروس الكتاب المدرسي، واشتملت على أهداف الدرس، والتمهيد ، ومصادر التعلم، والتعريف بأنشطة القراءة الابتكارية، والتطبيقات على مهارات الكتابة. وتم إعداد دليل للمعلم للمعلمين منفذي البرنامج.

وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا خرجت الدراسة بعدد من النتائج من أبرزها:

  1. انخفاض مستوى الطلاب في مهارات القراءة الابتكارية والكتابة قبل تطبيق البرنامج. وتحسن مستواهم في هذه المهارات بعد تطبيق البرنامج.
  2. أثبت التحليل الإحصائي فاعلية البرنامج الذي أعدته الدراسة الحالية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية ومهارات الكتابة.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي يمكن أن تعزى إلى اختلاف التخصص علمي/أدبي. في اختباري القراءة الابتكارية ومهارات الكتابة .

وتوصي الدراسة بضرورة إدخال مفهوم القراءة الابتكارية إلى منهج اللغة العربية ليصبح من أهداف المنهج وإيجاد محتوى ومفردات تدريسية لتحقيق ذلك ويمكن الإفادة من برنامج الدراسة الحالية في ذلك. واعتماد قائمة مهارات القراءة الابتكارية التي تم التوصل إليها عند تطوير مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية وفيما يتعلق بالقراءة والكتابة بصفة خاصة.”

Spread the love
آخر الأخبار
تقييم برامج تعليم الموهوبين في ولاية الخرطوم في ضوء المعايير العالمية لرعاية وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي التربية ... مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين أثر استخدام برنامجين إثرائيين في تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسي للتلاميذ الموهوبين في الصف الرابع الابتدائي بمملك... مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسطة وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم ما معايير جودة تطوير برامج رعاية الموهوبين في کليات التربية من وجهة نظر خبراء التربية بالجامعات السودانية استثمار المواهب الطلابية کبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية