المركز العربي لدراسات الموهبة والابتكار +966500650041 n1421d@hotmail.com

نهلة المتولي إبراهيم سالم القاهرة معهد الدراسات والبحوث التربوية تكنولوجيا التعليم الدكتوراه 2008

ملخص الدراسة:

يعتبر تنمية التفكير من أهم أهداف التعليم حاليا، نظرا لحاجة المجتمع إلى خريجين لديهم قدرات عقلية عليا، ويتميزون بكونهم مفكرين يتمتعون بالوضوح والفاعلية واختيار الصواب دوما. وهناك العديد من المصطلحات التي توضح التفكير عبر منهج منظم من بينها مصطلحات حل المشكلات، والتفكير النقدي، والتفكير الابتكاري، والتفكير التأملي وغيرها.

وقد لاحظت الباحثة من خلال مشاركتها فى الجانب التطبيقي لمادة (تصميم المواقف التعليمية) المقررة على الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ببورسعيد، ومشاركة الباحثة فى الإشراف على طلبة التدريب الميداني للفرقتين الثالثة والرابعة لشعبتي تكنولوجيا التعليم وإعداد معلم الحاسب، لاحظت الباحثة أن هناك بعض القصور فى قدرة الطلاب على التغلب على بعض المواقف التى تواجههم أثناء الموقف التعليمى، وهذا ما دفع الباحثة لإجراء مقابلات شخصية غير مقننة ودراسة استطلاعية على عينة من الطلاب تبن من خلالها أن هناك قصور فى قدرة الطلاب الابتكارية على تصميم المواقف التعليمية بشكل يضمن نجاحها، وحل المشكلات التى يمكن أن تصادفهم أثناء الموقف التعليمى، وأكدت ذلك الدراسة الاستطلاعية والتى اشتملت على مجموعة من الأسئلة المرتبطة بتصميم المواقف التعليمية، وبالتالى فإن الطلاب فى حاجة إلى طريقة تدريس أخرى تساعدهم على التمكن من تصميم المواقف التعليمية بنجاح، والتغلب على ما قد يعيق هذا النجاح.

وقد أكدت بعض الدراسات السابقة الإحساس بالمشكلة، فقد اهتمت العديد من الدراسات بتصميم المواقف التعليمية حيث أوصت الاهتمام بطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم على مستوى كليات لتربية النوعية وتقديم كافة المساعدات التعليمية وتزويدهم بكل ما هو حديث ومناسب يساهم فى إعدادهم إعدادا يساعدهم على توظيف وسائل تكنولوجيا التعليم فى خدمة المواقف التعليمية.

وبناء على ما سبق شرعت الباحثة فى دراسة هذا الموضوع لحل المشكلات التعليمية التى تتعلق بتصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ببورسعيد جامعة قناة السويس، من خلال استخدام مداخل التعليم الالكترونى، وتوظيفها التوظيف الأمثل لنجاح تصميم مواقف تعليمية نموذجية تحقق أهداف العملية التعليمة.

تساؤلات البحث

ومن خلال ما سبق تتركز مشكلة البحث الحالى فى التساؤل الرئيسي التالى:

“” ما فعالية استخدام بعض مداخل التعليم الالكترونى فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بجامعة قناة السويس؟””

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:

  1. ما أثر استخدام التعليم الالكترونى المتزامن فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  2. ما أثر استخدام التعليم الالكترونى غير المتزامن فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  3. ما أثر استخدام التعليم الالكترونى المتزامن وغير المتزامن فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  4. ما أثر استخدام التعليم المدمج فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  5. ما الفرق بين استخدام التعليم الالكترونى المتزامن واستخدام التعليم الالكترونى غير المتزامن فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  6. ما الفرق بين استخدام التعليم الالكترونى المتزامن واستخدام التعليم الالكترونى المتزامن وغير المتزامن فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  7. ما الفرق بين استخدام التعليم الالكترونى المتزامن واستخدام التعليم المدمج فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  8. ما الفرق بين استخدام التعليم الالكترونى غير المتزامن واستخدام التعليم الالكترونى المتزامن وغير المتزامن فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  9. ما الفرق بين استخدام التعليم الالكترونى غير المتزامن واستخدام التعليم المدمج فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟
  10. ما الفرق بين استخدام التعليم الالكترونى المتزامن وغير المتزامن واستخدام التعليم المدمج فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى؟

فروض البحث:

1-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة فى الاختبار القبلى والاختبار البعدى لصالح الاختبار البعدى.

2-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية1 فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية1.

3-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الضابطة والمجموعة التجريبية2 فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية2.

4-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية3 فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية3.

5-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية4 فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية4.

6-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية1 والمجموعة التجريبية2.

7-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية1 والمجموعة التجريبية3 فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية3.

8-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية1 والمجموعة التجريبية4. فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية4.

9-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية2 والمجموعة التجريبية3. فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية3.

10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية2 والمجموعة التجريبية4. فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية4.

11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية3 والمجموعة التجريبية4. فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية4.

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ببورسعيد جامعة قناة السويس من خلال استخدام بعض مداخل التعليم الالكترونى، ويتفرع من الهدف عدد من الأهداف الفرعية كما يلى:

1-   تصميم موقع عبر شبكة الانترنت لتقديم محتوى تعليمي

2-   تنمية مهارات التفكير الإبتكارى لدى عينة البحث باستخدام مدخل التعليم الالكتروني المتزامن المتمثل فى غرف المحادثة المباشرة Chatting rooms ومدخل التعليم الالكترونى غير المتزامن المتمثل فى البريد الالكترونى E-mail.

Spread the love
آخر الأخبار
أثر استخدام المدخل الجدلي التجريبي في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير التوليدي لطلاب الصف الأول الثانوي أثر استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا والتحصيل والاتجاه في الجغرافيا لدى تلاميذ ال... فعالية استخدام بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على أساليب استشراف المستقبل في تدريس مادة التاريخ بالتعليم العام بسلطنة عُم... فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد واتخاذ القرار من خلال تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثان... فعالية المدخل المنظومي باستخدام الحاسب الآلي في تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بأسيوط في تنمية بعض مهارات... أثـر استخدام برنـامج تـدريبي في تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفـال ذوي صعوبات التعلم بالحلقـة الأولى من التعليـم الأس... أثر استخدام برنامج للأنشطة اللاصفية قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى ... برنامج إثرائى باستخدام بعض الأنشطة التعليمية وأثره على تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الطفال من ذوى صعوبات التعلم فى ... استخدام بعض مداخل التعليم الالكتروني لتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة قناة السويس فعالية استخدام مصادر متعددة في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي